رمضان في جمهورية إندونيسيا

المسلمون في العالم ..... اندونسيا

                                     جمهورية إندونيسيا


علم جمهورية إندونيسيا

    الموقع الجغرافي

جمهورية إندونيسيا ، هي دولة تقع في جنوب شرق آسيا وفي أوقيانيا. إندونيسيا تضم 17508 جزر. ويبلغ عدد سكانها حوالي 238 مليون شخص، وهذه هي رابع دولة من حيث عدد السكان، وأكبر عدد سكان في العالم من المسلمين. اندونيسيا رسميا هي جمهورية  .  جاكرتا هي عاصمة البلاد . تشترك البلد بحدود برية مع بابوا غينيا الجديدة وتيمور الشرقية وماليزيا ، اللغة الرسمية هي الاندونيسية .


خريطة جمهورية إندونيسيا

 وتشمل الدول القريبة الأخرى سنغافورة والفلبين وأستراليا والأراضي الهندية من جزر أندامان ونيكوبار. وإندونيسيا هي أحد الأعضاء المؤسسين للأسيان وعضو في مجموعة العشرين للاقتصادات الرئيسية.  الاقتصاد الإندونيسي هو الثامن العشر عالميا من حيث الناتج المحلي الإجمالي الاسمي والخامس عشر من حيث القوة الشرائية.

تاريخ الاسلام في اندونيسيا

الإسلام دخل إلى إندونيسيا في القرن الثامن الهجري (الرابع عشر الميلادي) على يد التجار المسلمين من العرب والهنود والفرس ثم انتشر بين جزر الأرخبيل عن طريق السكان الوطنيين أنفسهم. وكانت جزيرة سومطرة أول مركز للدعوة الإسلامية ونشأت بها أول دولة إسلامية.

يبلغ عدد المساجد في إندونيسيا 600 ألف مسجد منتشرة في كل أنحاء البلاد، كما يوجد العديد من الجامعات الإسلامية وآلاف المعاهد والمدارس الإسلامية،  وقد أدى انتشار التعليم الإسلامي إلى زيادة معرفة الشعب الإندونيسي المسلم باللغة القرآنية.

ومن بين أشهر المساجد في إندونيسيا المسجد الكبير الذي يعد أكبر المساجد على الإطلاق في سومطرة، فضلا عن أجمل المشاهد هناك، كما يوجد في أقصى الطرف الغربي من شارع سيسنجامانجاريا، أطول شوارع مدينة مدان. وقد بنى هذا المسجد أحد سلاطين ديلي السابقين حيث أراد له أن يكون أكبر وأجمل المساجد في إندونيسيا، وفضلا عن مئذنته شاهقة الارتفاع توجد حول المسجد حديقة فسيحة ونافورات.           

    استقبال رمضان


تبدأ الاستعدادات لاستقبال شهر رمضان حتى قبل إعلان وزارة الشؤون الدينية الإندونيسية عن موعد بدء الشهر بأكثر من أسبوعين حيث تستند في ذلك إلى الرؤية الشرعية للهلال من خلال اللجان التي تبعث بها إلى مختلف مناطق إندونيسيا لاستطلاع الهلال, كما تضع في اعتبارها أيضا الحسابات الفلكية عند تحديد أول أيام الصوم.


من مظاهر استقبال الشهر الكريم في إندونيسيا  الاهتمام بمنازلهم وتزيينها ووضع الزخارف عليها وكذلك تزيين الشوارع ورفع اللافتات, وصولا إلى العناية بالمساجد على نحو خاص, حيث يحرصون على آداء صلاة التراويح في كافة مساجد الأرخبيل الإندونيسي خاصة مسجد الاستقلال بجاكرتا أكبر مساجد إندونيسيا ومنطقة جنوب شرق آسيا.

اما على الجانب الرسمي ...تفرض الحكومة الاندونيسية قرار حجب أكثر من مليون موقع إباحي خلال الشهر للحفاظ علي روحانيات رمضان وخصوصيته.وليس هذا القرار وليد العام, بل هو تقليد سنوي متبع في اندونيسيا لاستقبال شهر رمضان, تقوم خلاله الحكومة عبر احدث التقنيات بحجب المواقع الإباحية علي الإنترنت.           

    في رمضان

تحرص المرأء الاندونيسية على تلاوة القران الكريم والتقيد بأحكامه
ينتهز المسلمين  في اندونسيا فرصة هذا الشهر الكريم ليتصالح المتخاصمون‏,‏ ويتسامح المتشاحنون‏,‏ ويتناسوا ما وقع بينهم من خلاف‏,‏ ويتم عقد حفلات التصالح هذه عادة في المساجد‏,‏

ويشرف علي ترتيب مجالس الصلح وجهاء الناس وعلماؤهم. كما يحرص الإندونيسيون خلال شهر رمضان علي تبادل الهدايا والأطعمة بين الأهل والجيران لتزيد روابط المحبة بينهما .

من التقاليد والعادات الرمضانية في إندونيسيا قيام المطاعم والمقاهي بإغلاق أبوابها في نهار رمضان كما تغلق النوادي الليلية خلال الشهر كمظهر من مظاهر الاحترام, كما تقدم المساجد وجبات الإفطار المجانية للصائمين, وتستقبل إندونيسيا الشهر الكريم بقرع الطبول الإندونيسية التقليدية المعروفة باسم "البدوق", وهي طبول ضخمة يتم قرعها فور الإعلان عن حلول شهر رمضان حيث تجوب الشوارع شاحنات صغيرة تحمل "البدوق", ويقوم الشباب بقرعها للاحتفال بقدوم رمضان كما تقرع هذه الطبول قبيل أذان المغرب مباشرة إيذانا بحلول موعد الإفطار وتعتبر هذه الطبول رمزا للشهر الكريم في إندونيسيا.           
    كما تقوم  المدارس والمعاهد الدينية بتنظيم تجمعات حاشدة لطلاب تلك المدارس والمعاهد لتقديم البرامج المناسبة لهم من أجل توعيتهم بآداب وعظمة الشهر الكريم. ومن العادات المحمودة لدى بعض الأسر الميسورة الحال الذهاب إلى أحد ملاجئ الأيتام لتناول طعام الإفطار معهم.

وعادة ما يؤدي الإندونيسيون صلاة المغرب مباشرة بعد تناول المشروبات والحلوى الرمضانية سريعا, ثم يعودون للتجمع على مائدة الإفطار لتناول الوجبة الرئيسية.


ويستعد الإندونيسيون بعد الإفطار لأداء صلاة العشاء والتراويح في المساجد والزوايا الصغيرة أو في ساحات المنازل الواسعة, ويكثر الإندونيسيون من الذكر وتلاوة القرآن وحضور الندوات والدروس الدينية بالمساجد والتي تعرف باسم "تدارس". ويخلدون للنوم عقب صلاة التراويح والاستيقاظ قبل الفجر لتناول وجبة السحور.


أما الشباب فيتجمعون بالقرب من المساجد لترديد الأناشيد والابتهالات الدينية حتى موعد السحور, حيث يوقظون النائمين من أجل السحور مستخدمين الطبول التقليدية الكبيرة "البدوق".


وتنشط دروس العلم الشرعي, وحلقات تلاوة القرآن خلال شهر رمضان الفضيل, حيث تزدحم المساجد بالمصلين وطلبة العلم من أهل البلاد هذا فضلا عما تستضيفه الدولة من بعض أهل العلم من خارج إندونيسيا وتقام الدروس ومدارسة القرآن الكريم بعد صلاة العصر كل يوم

تتباري مساجد اندونيسيا في رفع الآذان في رمضان لدرجة الدخول في حرب مكبرات صوت بين المساجد المتجاورة كنوع من الفرح والسرور بالشهر الكريم, وتتنافس المساجد ويسعي كل مسجد لأن يكون هو الأعلي صوتا عن الآخرين ابتهاجا برمضان.
أما صلاة التراويح في إندونيسيا فيؤديها المسلمون ثمان ركعات في بعض المساجد, وفي بعضها الآخر تصلي عشرين ركعة وقد تتخلل صلاة التراويح أحيانا كلمة وعظ, أو درس ديني.
من أشهر عادات مسلمي اندونسيا للإفطار في رمضان أن تجتمع جموعهم في المساجد قبل أذان المغرب لتناول طعام الإفطار, وتوضع الأطعمة علي الأرض, بعد أن يتم نقلها من المنازل, ويجلس الجميع قبل الأذان جنبا إلي جنب, الأغنياء والفقراء, والصغار والكبار.
ومن أشهر الأطعمة الرمضانية التي يفطر عليها مسلمو إندونيسيا طعام يسمي أبهم وهو عبارة عن نوع من الحلوي أشبه ما يكون بـ الكعك ويقدم التمر إلي جانبه.
ويعتبر الأرز هو الطعام الرئيسي في إندونيسيا, والذي يؤكل مسلوقا أو مقليا, ويطهو الإندونيسيون طعامهم في حليب جوز الهند والزيت

ازياء دوله اندونيسيا

يعتبر فن الباتيك العنوان الأبرز للمنسوجات الإندونيسية, وهو في الوقت ذاته يعد الجسر الأوسع لعبور الثقافة الإندونيسية إلى شعوب العالم, فلا يكاد يخلو أي سوق في إندونيسيا من محال لبيع هذه المنسوجات، التي تعد أهم الصناعات التقليدية التي يفضل شراءها السياح على اختلاف بلدانهم.
والباتيك كلمة مشتقة من اللغة الجاوية ومعناها التنقيط, وهي تطلق على الفن الذي يستخدم فيه الشمع والصباغ لتزيين الأقمشة وزخرفتها, وهي عملية متكاملة تبدأ باختيار قطعة القماش ثم تغطية بعض أجزائها بالشمع, ومن ثم تلوين الأجزاء التي لم تغط بالشمع.
والزخرفة على القطعة لا تتم بشكل عشوائي وإنما لكل قطعة نمط زخرفي معين, ولكل نمط منها معانٍ رمزية، فمثلا "سيدو موليو" تعني أن تكون سعيدا على الدوام, و"ساتريو ويبوو" تعني الرجل ذو الكرامة.

من الزي الاندونيسي الغني

ويقدر عدد الأنماط الزخرفية المسجلة بنحو 3000 نمط, وبعض هذه الأنماط رسم قصصا وملاحم تاريخية تمثل الثقافة الإندونيسية القديمة, وتحافظ كل جزيرة من جزر الأرخبيل الإندونيسي على طابع خاص لها في زخرفة الباتك وصناعته.
"يتم ارتداء ملابس الباتيك في المناسبات والاحتفالات كزي تقليدي, أما في مناسبات الزواج فيرتدي العروسان الباتيك الذي يرمز إلى السعادة والأمل بمستقبل باهر, وعادة ما يكون لباسهما من نقش متشابه في إشارة إلى التوافق والانسجام"
غير أن كثيرا من الفنانين والرسامين تجاوزوا هذه الأنماط وأصبحوا يشكلون على قطع القماش لوحات فنية متكاملة، إضافة إلى رسوم الطيور والفراشات والنباتات وغيرها من مظاهر الطبيعة المحيطة.
وهناك نوعان من الباتيك "التوليس" وهو النوع التقليدي الذي يتم رسمه يدويا وهو أغلى ثمنا من النوع الآخر ويسمى "الكاب"، والذي تتم طباعته بواسطة قوالب جاهزة.           
* الصور من الانترنت

تعليقات